• RRC

دراسة استطلاعية: مفهوم اضطراب الفصام لدى عينة من طلاب الطب

تاريخ التحديث: قبل ٧ أيام

الفصــام هــو اضطــراب عقلي يــؤدي إلى تفسـير الواقــع بشــكل غيـر طبيعــي. قــد يتســبب الفصــام في مزيــج مــن الهلوســة، والتوهــم، واضطـراب التفكير الحـاد وسـلوكيات تضعـف الأداء اليومـي، لدرجـة قـد تكــون عائقــة.

الأشخاص المصابون بمرض الفصــام يحتاجــون إلى علاج مــدى الحيــاة. قــد يســاعد العلاج المبكر في الســيطرة عـلى الأعراض قبــل حــدوث مضاعفــات مؤثــرة، وقــد يســاعد أيضــاً في تحسـين جــودة الحيــاة. في حملـة توعيـة حـول مـرض الفصـام تـم إطلاقهـا في البحريـن، أكمـل 102 مـن طلاب الطـب اسـتطالعاً مكونـاً مـن 8 أســئلة يختبر فهمهـم لمرض الفصــام، وتــم إكـمال الاستطلاع باللغــة العربيــة أو الإنجليزية حســب تفضيلهــم.


طُلب من المشاركين الإجابة على الأسئلة التاليــة عـلى أنهــا صــواب (ص) أو خطــأ (خ):

1- الفصام هو نتيجة لأساليب التربية السيئة.

2- الفصــام هــو مــرض طبــي مزمــن يؤثــر عـلى قــدرة الشــخص على تفسـير الواقــع.

3- الفصام هو اضطراب انفصام الشخصية.

4- يموت الأشخاص المصابون بالفصام في سن مبكرة مقارنة بالآخرين.

5-ينتج الفصام عن سوء تعاطي الكحول والمخدرات.

6- لا يوجــد ســبب محــدد لمرض الفصــام، لكــن يُعتقد أن المرض قد ينتــج عــن تداخــل العامــل الوراثي مــع عوامــل بيئيــة خارجيــة.

7-الأشخاص المصابون بالفصام ليسوا أكثر ميلاً إلى العنف من العامة.

8-يتميز الفصــام بالهلاوس الســمعية، واضطــراب التفكيـر وعــدم الاستجابة العاطفيــة.



قبــل أن تطلــع عـلى النتائــج، اختبر معلوماتــك عــن الفصــام وأجــب عـلى الأسئلة الســابقة! ثــم يمكنك الاطلاع عـلى الإجابات في الأسفل.


أجــاب جميــع المشاركين عـلى كل الأسئلة. وأظهــرت النتائــج أن 62 % مــن المشاركين اعتقـدوا أن الفصـام هـو نتيجـة لأساليب تربيـة سـيئة. فيمـا جاءت إجابـات 88 % صحيحـة بـأن الفصـام هـو مـرض طبـي خطـر يؤثـر على قـدرة الشـخص على تفسيرالواقـع. ومـن المثير للاهتمام أن 49.01 % فقـط رأوا أن الفصــام هــو اضطــراب انفصــام الشــخصية، وهــي تســمية خاطئــة شــائعة. ومـع ذلـك، فقـط 40 % مـن المشاركين أجابـوا بشـكل صحيـح أن الفصـام قـد يسـبب الموت في سـن مبكـرة مقارنـة بالآخرين.

وقـد انقسـم الوعـي حـول الأسباب المحتملة لمرض الفصـام، حيـث اختـار 39 % أن ســوء تعاطــي الكحــول والمخدرات قــد يتســبب في مــرض الفصــام، فيما رأى 99 % أنـه لا يوجـد سـبب محـدد لمرض الفصـام بـل هـو مزيـج مـن تأثـر العوامـل الوراثيـة مـع عوامـل بيئيـة خارجيـة.



وكان الوعـي مرتفعـاً فيـا يتعلـق بأعـراض الفصـام والتـي تشـمل الهلاوس السـمعية والبصرية، اضطـراب التفكير وعـدم الاستجابة العاطفيـة بنسـبة 93 .% أمـا عـن خطـر ميـول مريـض الفصـام إلى العنـف، فاتفـق 53 %مـن المشاركين على أن مرضى الفصـام ليسـوا أكثر ميلاً إلى العنـف مـن العامـة وهـو الأمر الصحيـح.


1- الفصام هو نتيجة لأساليب التربية السيئة. (خ)

2- الفصــام هــو مــرض طبــي مزمــن يؤثــر عـلى قــدرة الشــخص على تفسـير الواقــع. (ص)

3- الفصام هو اضطراب انفصام الشخصية. (خ)

4- يموت الأشخاص المصابون بالفصام في سن مبكرة مقارنة بالآخرين. (ص)

5-ينتج الفصام عن سوء تعاطي الكحول والمخدرات. (خ)

6- لا يوجــد ســبب محــدد لمرض الفصــام، لكــن يُعتقد أن المرض قد ينتــج عــن تداخــل العامــل الوراثي مــع عوامــل بيئيــة خارجيــة. (ص)

7-الأشخاص المصابون بالفصام ليسوا أكثر ميلاً إلى العنف من العامة. (ص)

8-يتميز الفصــام بالهلاوس الســمعية، واضطــراب التفكيـر وعــدم الاستجابة العاطفيــة. (ص)

١٠ مشاهدات٠ تعليق