• RRC

أشكال الاضطرابات لدى الأطفال الجزء الأول



الطفل الخجول المنعزل

يتزايد الخجل الشديد والعزلة وقلة الأصدقاء عند بعض الأطفال لدرجة تـعـوقـهـم عـن الـتـفـاعـل الإجتماعـي الـسـلـيـم وتحـرمـهـم مـن فـرص الـنـمـو والتعبير عن الذات. وبالرغم من أن هذا النوع من الأطفال عادة ما يكون حاد الذكاء فإن أحكام الناس عليهم تضعهم في درجة أقل مما هم عليه ويراهم زملاؤهم على أنهم أقل جاذبية ومهارة من الزملاء الآخرين الذين يتسمون بالإنطلاق وبـعـض الجـرأة في التعبير عن النفس. الخجل الشديد والـعـزلـة يـسـتـحـقـان فـي حـد ذاتهما الجهود العلاجية خاصة عنـدمـا يـصـبـحـان مصدرًا لإحباط الطفل والأسرة وشقائهما فضلًا عن أنهما سابقان أو مصاحبان لاضطرابات أخرى أشد خطرًا مما يوجب ضرورة الإهتمام العلاجي بهما.



الطفل المكتئب

لفترة قريبة كان يعتقد أن الاكتئـاب اضـطـراب يصيب البالغ فقط ويرتبط بتقدم العمـر. ولـكـن هناك اتفاقًا الآن على أن الاكتئاب يمكن أن يصيب الأطفـال كـمـا يـصـيـب الـبـالـغين .وعـادة مـا يـظـهـر الاكتئاب لدى الأطفال في شكـل مـشـاعـر بـالحـزن والعـجـز والـذنـب والإحـسـاس بـالـدونـيـة. ويـرتـبـط الاكــتــئــاب لــدى الأطــفــال بــكــثــيــر مــن المــشـــاكـــل والاضطـرابـات الأخـرى مـثـل الـشـكـاوى الـعـضـويـة والغضب وإنخفاض المستوى الأكاديمى.

الطفل الذي يعاني الاكتئاب عادة ما يجد صعوبـة فـي الـتـركـيـز والانتباه ويتملكه التشاؤم واليأس. يوجد عدد من الأعراض يرتـبـط بـالاكـتـئـاب مـنـهـا:

  1. الأرق

  2. الـتـعـب السريع

  3. إنخفاض مستوى الطاقة

  4. إنخفاض مستوى الأداء الأكاديمى والنشاط المدرسى

  5. ضعف التذكر

  6. إنخفاض مستوى الإنتباه والتركيز

  7. ظهور مشاعر الانسحاب الاجتماعي والتقوقع.



بقلم

د/ رشا محروس

أخصائية علم النفس الاكلنيكى

١٨ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

هوس الجلد هو حالة صحية عقلية حيث يقوم الشخص بحك جلده أو خدشه قسريًا ، مما يتسبب في حدوث إصابات أو ندبات. تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم اضطراب التسحج، وتندرج تحت فئة اضطرابات الوسواس القهري (OCDs). يمكن