• RRC

اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة لدى الأطفال (ADHD)

تاريخ التحديث: قبل ٧ أيام

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)

هي حالة مزمنة تصيب ملايين الأطفال حول العالم وغالبًا ما تستمر في مرحلة البلوغ وقد تستمر بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة (ADHD) لدى البالغين. فصعوبة الحفاظ على الانتباه، فرط النشاط، السلوك الاندفاعي، هي مجموعة من المشكلات المصاحبة لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.


يعاني بعض الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط من صعوبات بالتعلم بالمدرسة، او التشتت بأداء بعض المهام اليومية لكن مع العلاج المبكر سواء الدوائي او العلاج السلوكي قد يحدث فرقاً كبيراً في النتائج كأن تقل الأعراض او ان يتعلم الطفل استراتيجيات ناجحة في التعامل مع الـ ADHD في مراحله العمرية.


العوامل المساعدة على الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة

  1. عوامل وراثية وجينية.

  2. مشاكل أثناء الحمل كنقص الأكسجين او الولادة المبكرة.

  3. تناول الأم للكحوليات او التدخين أثناء الحمل.


لكن عليك أن تعلم ان السبب الحقيقي المباشر للإصابة باضطرابة نقص الانتباه مع فرط الحركة ما يزال غير واضح ولكن تستمر الأبحاث لزيادة معرفة الأسباب او العوامل المساعدة


أعراض الإصابة باضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة لدى الأطفال

غالباً ما تبدأ أعراض الاصابة بالـ ADHD قبل سن ١٢ عام، وتكون هذه الأعراض ملحوظة منذ ٣ او ٤ سنوات عند بعض الأطفال لذلك علينا الانتباه حيث يساعد التشخييص المبكر للـ ADHD في تأثير كبير أثناء العلاج. كما أثبتت بعض الأبحاث أن الأكثر عرضة للإصابة بالأطفال يكون بالذكور عن الإناث وذلك بنسبة ٤ أطفال ذكور لكل طفلة حسب بعض الأبحاث. أما عن حدة الأعراض فقد تكون خفيفة، حادة او معتدلة فتختلف من طفل إلى آخر ومن ذكر إلى أنثى فعادة ما تميل الفتيات أكثر إلى نقص بالإنتباه بينما يميل الذكور من الأطفال إلى فرط بالحركة والنشاط وبين هذا وذاك تنقسم أنواع الاضطراب إلى ثلاثة:

  1. فرط بالحركة والنشاط او الاندفاع أغلب الأوقات.

  2. نقص بالتركيز والانتباه أثناء أداء غالبية المهام.

  3. مزيج بين هذا وذاك.


بعض التصرفات تدل على نقص التركيز والانتباه:

  1. عدم إكمال معظم المهام حتى النهاية.

  2. صعوبة الاستماع للآخرين بالمحادثات.

  3. سهولة التشتت أثناء العمل او التركيز.

  4. مشكلات بالتنظيم وترتيب الأولوليات بسبب التشتت.

  5. نسيان القيام ببعض الأنشطة اليومية.


بعض التصرفات التي تدل على فرط النشاط/الاندفاع:

  1. صعوبة الجلوس بمكان ثابت او على مقعد لفترة طويلة.

  2. صعوبة بالقيام بالأنشطة بهدوء

  3. التسرع بمقاطعة الآخرين أثناء الحديث.

  4. صعوبة الانتظار بالدور.

  5. الحركة الجسدية المفرطة.

  6. إحساس ضئيل او معدوم بالخطر.



سلوك الأطفال المصابيين بنقص الانتباه وفرط النشاط

غالباً ما يكون الأطفال كثيري الحركة ويصابون بالملل بسهولة فقد يبدو لك الطفل المصاب بالـ ADHD أنه تقريبا لا يصاب بالتعب بل دائماً ما يفضل القفز او الجري من مكان إلى آخر حتي أنه قد يتخبط أثناء جريه لقلة تركيزه مما قد يعرضه بالاصطدام بالكثير من الأشياء. أيضاً قد يعاني الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بنقص مدة الانتباه او التركيز على أداء مهمة بعينها لفترة طويلة لكن عليك ألا تصنف طفلك كمصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مقارنة بأصدقاءه او زملائه وذلك لإختلاف الأعراض من طفل إلى آخر بل عليك بإستشارة طبيب نفسي متخصص فقط. فعلى سبيل المثال بعض الأطفال الذي يواجهون صعوبة بالتعلم لكن لا يعانون من نقص بالتركيز بالمنزل قد لا يعانون من اضطراب ADHD بل قد يعانون من شئ آخر او قد لا يعانوا على الإطلاق بأي اضطرابات.



متى تزور الطبيب ؟

قم بزيارة الطبيب إذا كنت قلقاً من ظهور بعض هذه العلامات لدى طفلك وعليك أن تعلم أنه من المهم أن يخضع طفلك لتقييم نفسي قبل إصدار أي قرار بشكل عام.



أيضاً يمكنك معرفة المزيد من خلال قناتنا على اليوتيوب




٥١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل