الرفاهية الرقمية فى عصر الكنولوجيا

0
172

مع تداخل التكنولوجيا في جميع أجزاء الحياة اليومية، أصبح من الضروري التدقيق في مدى تأثير وقت الشاشة على صحتنا النفسية. تركيزنا في شهر ديسمبر على  استخدام التقنية بوعي أكثر لتحقيق التوازن اللازم للحفاظ على  الصحة.

افصل من أجل التوازن

يعد الابتعاد عن الشاشات من المهارات الضرورية  في عالمنا شديد الترابط. تؤكد الدراسات أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بارتفاع أعراض الاكتئاب والقلق، خاصة عند التعامل مع منصات متعددة. تواجه الفئات العمرية الأصغر سنًا، التي تقضي وقتًا طويلاً أمام الشاشات، مخاطر متزايدة لمشاكل الصحة النفسية.

النوم والشاشات

قد يكون تصفح النت وقت النوم أكثر ضررًا مما نعتقد. يؤثر استخدام التكنولوجيا قبل النوم، وخاصة الأجهزة التفاعلية، بشكل كبير على جودة النوم وأنماطه.

استراتيجيات الوئام الرقمي

تعد المشاركة المدروسة وجدولة فترات الراحة من الشاشات بمثابة مفاتيح لحياة متوازنة عبر الإنترنت. يعد الحد من التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي، وإنشاء لحظات خالية من التكنولوجيا، وتنويع الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت من الأساليب الفعالة. يعد وضع مبادئ توجيهية واضحة داخل العائلات واستخدام أدوات الرفاهية الرقمية أمرًا حيويًا أيضًا.

المبادئ التوجيهية للآباء والأمهات

 

تدعو الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين إلى وضع حدود زمنية محددة للعمر أمام الشاشات، مع التركيز على الإشراف الأبوي وتشجيع العادات الصحية مع عدم تشجيع استخدام الشاشة كأداة مهدئة.

 

  • حتى عمر 18 شهرًا، يمكن المشاركة في محادثات الفيديو تحت إشراف شخص بالغ
  • من 18 إلى 24 شهرًا، السماح بالبرامج التعليمية تحت إشراف الكبار
  • بين 2 و5 سنوات، تقييد وقت الشاشة غير التعليمي بساعة واحدة في أيام الأسبوع و3 ساعات في عطلات نهاية الأسبوع
  • تشجيع العادات الصحية للأعمار من 6 سنوات فما فوق مع تقليل الأنشطة التي تعتمد على الشاشة
  • تجنب الشاشات أثناء الوجبات العائلية والنزهات
  • تطبيق الضوابط الأبوية
  • الامتناع عن استخدام الشاشات كمشتتات أو أدوات مهدئة
  • التأكد من إيقاف تشغيل الشاشات وإزالتها من غرف النوم قبل 30 إلى 60 دقيقة من وقت النوم

العلاج النفسي عن بعد

لقد أحدث تطور رعاية الصحة النفسية عبر خدمات الرعاية الصحية عن بعد ثورة في إمكانية الوصول إلى العلاج. إنه يكسر الحواجز الجغرافية، ويوفر الراحة في الجدولة، ويوفر قنوات اتصال متنوعة. في حين أنها تشترك في الأهداف مع العلاج وجها لوجه، فإن الرعاية الصحية عن بعد تختلف في إمكانية الوصول والراحة والتفاعل الشخصي ، تتوفر العديد من المنصات والتطبيقات في  المملكة العربية السعودية و من أهمها تطبيق صحة المقدم مجانا من وزارة الصحة و يوفر العديد من الخدمات الصحية الرقمية.

يعتبر مجمع التجديد والتحفيز الطبي من المراكز الرائدة في مجال الرعاية النفسية والمرخصة من وزارة الصحة كمركز معتمد لتقديم الرعاية النفسية عن طريق تقنيات الطب الاتصالي.

ترقبوا المزيد عن خدمات الصحية الرقمية و العلاج النفسي عن بعد من منظور المختصين و المستفيدين في النشرة القادمة

 لقراءة المزيد واستكشاف خدمات الرعاية الصحية عن بعد لدينا، قم بزيارة موقعنا على https://www.renewalandreward.com/

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا