لماذا ترفض بعض الأمهات الرضاعة الطبيعية

0
315

تعتبر الرضاعة الطبيعية اختيار سهل لبعض الاشخاص، ولكن يواجة البعض الآخرعوائق تتعلق بالصحة النفسية والجسدية، والمالية أو في التطبيق العملي أو في المعلومات وهذا يجعل الإختيار أكثر تعقيدا.

 

سوف نستعرض بعض الأسباب التي تؤدي إلى رفض الأمهات للرضاعة الطبيعية:

 
 
 

وجود بعض المخاوف الصحية:

بعض المشكلات الصحية تتسبب في إنخفاض إنتاجية الحليب لدى الأمهات مما يجعل عملية الرضاعة مرهقه جدًا وغير مرغوبة. وقد يقلق بعض الأمهات بشأن الأدوية التي يتناولونها وكيفية تأثير هذه الأدوية على أطفالهم.

وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية يمكنهم الإرضاع بشكل طبيعى ويتم تشجيعهم في كثير من الأحيان على القيام بذلك، إلا أنه لا يزال من الصعب على بعض الحالات. فقد لا تتمكن النساء المصابات بسرطان الثدي من الإرضاع بعد العلاج الإشعاعي أو استئصال الثدي. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المشكلات الاخرى مثل عدوى فيروس نقص المناعة، عندها لا ينصح بالرضاعة الطبيعية.

 

إعتقادات شخصية:

أشارت اليونيسف في إحدى مقالاتها عن تعزيز الرضاعة، إن الإحراج ومشاكل صورة الجسد والخوف وإنعدام الثقة يمكن أن تسهم جميعها في المشاعر السلبية حول الرضاعة الطبيعية.

ويمكن للمخاوف و الإحراج من إظهار الثدي للممرضة أو إرضاع الطفل تجعل الكثير من الأمهات يشعرن بعدم الإرتياح، فالاحتشام أمر شخصي ومهم جدًا في عالمنا العربي ولكن هناك عدة طرق تساعد على الشعور بالراحة والخصوصية في الرضاعة الطبيعية مثل استخدام أغطية القماش عند الرضاعة.

عندما تسبب أفكار الرضاعة الطبيعية إحراجًا أو إزعاجًا أو خزيًا، فمن المرجح أن يقرر أحد الوالدين عدم الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، يرى بعض الناس أن الثديين أشياء جنسية وقد يجدون صعوبة في تجاوز ذلك.

 
 

نقص الدعم معنويًا كان أو فعليًا

الحقيقة هي أن الحصول على الرضاعة الطبيعية قد يكون أمرًا صعبًا، لا سيما بدون إرشادات حول المهارات اللازمة مثل الإمساك بالثدي ووضعه ومنع ألم الحلمة واحتقانها. فلا يحصل العديد من الآباء والأمهات الجدد على دعم للرضاعة الطبيعية بمجرد مغادرتهم المستشفى. ففي بعض الأحيان، لا يحصلون على الكثير من المساعدة أثناء وجودهم في المستشفى، أيضًا قد لا يعرفون إلى أين يلجأون للحصول على المساعدة أو من يذهبون إليه بأسئلة إذا واجهوا مشاكل. قد لا يعرفون أيضًا مدى شيوع المعاناة أو الإحباط أثناء تعاملهم مع الرضاعة الطبيعية.

 

فإذا لم يتم إعطاء الآباء الجدد تعليمات متابعة ومعلومات عن الموارد المتاحة لهم ، فقد يكونون أكثر عرضة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

 

تأثير مقدمي الرعاية الصحية

بعض المتخصصين في الرعاية الصحية غير متعلمين في تقنيات الرضاعة الطبيعية أو كيفية التعامل مع قضايا الرضاعة الطبيعية. إذا كان مقدم الرعاية الصحية للوالد أو الطفل لا يدعم أو يفهم الرضاعة الطبيعية، فقد لا يتم حل أي تحديات تنشأ بشكل كافٍ. أو قد لا يتم تشجيع الوالدين على الاستمرار في الرضاعة.

 

وقد يكون من الصعب التعامل مع المولود الجديد، والمسؤوليات الأسرية، والمنزل، والضغوط الإضافية الناجمة عن العمل أو المدرسة. فإن الشعور بضغوط ضخ الحليب أو الرضاعة الطبيعية مجهد، فإن الضخ المنتظم ليس ممكنًا دائمًا مع كل جدول عمل أو مدرسي. ، فقد يساهم في امتناع الوالدين عن الرضاعة الطبيعية.

 

المشكلات المالية:

قد يكون شراء المضخات و التسجيل في الدورات التأهلية للرضاعة باهظة الثمن. إذا احتاجت النساء إلى الضخ ولا يعرفن إلى أين يذهبن للحصول على المساعدة أو لم يكن مؤهلاً لبرامج مثل برنامج النساء والرضع والأطفال، ولا يستطعن تحمل تكاليف الحصول على المساعدة التي يحتاجونها فقد تمنعهم من مواصلة الرضاعه الطبيعية.

 

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل تميل إلى أن تكون أقل تكلفة بكثير من استخدام الحليب الاصطناعي. وبصرف النظر عن أدوات الضخ، والتي قد لا تحتاجها جميع النساء ، فإن الرضاعة الطبيعية أقل تكلفة.

 

اخيرًا

يمكننا جمعيا التغلب على العوائق التي تحول دون الرضاعة الطبيعية. وأيضا “نحن بحاجة إلى تثقيف الأمهات حول فوائد الرضاعة الطبيعية، مع التأكيد على أنه إذا لم تستطعن الرضاعة الطبيعية فسيكون طفلك على ما يرام.

فالرضاعة إختيار شخصي يجب احترامه.لا يجب الحكم على من يقرر عدم الإرضاع كآباء, ونحتاج جميعًا إلى فهم خيارات بعضنا البعض ودعم بعضنا البعض بغض النظر عن طريقة التغذية (أو الأبوة والأمومة) التي نختارها. في النهاية، نريد جميعًا الشيء نفسه – أن يكون لدينا أطفال سعداء وأصحاء.

 

كتبت هذه المقالة بواسطة

مجمع التجديد والتحفيز

الاخصائية النفسية

آلاء الهوساوى

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا